Items filtered by date: آذار/مارس 2022
الثلاثاء, 29 آذار/مارس 2022 07:52

مناقشة ماجستير

مناقشة ماجستير

ناقشت رسالة الماجستير في قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية (تحضير وتشخيص وتطبيق بعض المركبات النانوية كمقلدات انزيمية) للطالبة الاء احمد مجيد . في يوم الاربعاء الموافق ٢٣/٣/٢٠٢٢ على قاعه المرحوم أ.د عبدالمطلب ابراهيم الشيخ وهدفت الرسالة إلى تحضير بعض المركبات النانوية (( ZnO و Fe3O4 و Fe2O3و SnO2 )) وتشخيصها ثم تطبيقها كمقلدة لعمل بعض الانزيمات المهمة للكائنات الحية عموما وللانسان خصوصا (انزيم الاستيل كولين استريزAChE وانزيم الكتليوزCAT وانزيم البيروكسيديز.Pxase) وتوصلت الباحثة الى العديد من الاستنتاجات من بينها ان المركبات النانوية المحضرة يمكن أن تقلد عمل الانزيمات المختارة للتقليد وممكن ان تكون تلك طفرة نوعية باستخدام مركبات نانوية مقلدة لعمل الانزيمات لاسيما تقليد عمل انزيم الاستيل كولين استريز الذي لا يوجد حاليا اي مركب نانوي مقلد لعمله. وتألفت لجنة المناقشة من : ا.د باسمة محسن سرحان رئيسا وا.م.د صلال عبد الهادي عبد الله عضوا وا.م.د وفاء راجي محمد عضوا وا.د راشد طالب رشيد مشرفا.


Published in اخبار القسم
الأربعاء, 23 آذار/مارس 2022 18:35

اللجنة الوزارية تتفقد قسمنا

اللجنة الوزارية تتفقد قسمنا

صَاحب السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية أ د. حيدر عبد ضهد. اللجنة الوزارية بزيارة ميدانية الى قسمنا، لتفقد سير اداء المحاضرات الحضورية للدراسة المسائية الاولية الفصل الدراسي الثاني للعام ٢٠٢١-٢٠٢٢، للتأكد من ضمان انسيابة الدوام الحضوري وتحقيق الرصانة العلمية مع مرُاعاة توصيات اللجنة العليا للصحة والسلامة. وكان بأستقبال اللجنة السيد رئيس القسم أ د. رائد عبد الوهاب اسماعيل ومعاونية أ د. حسن رشيد عبيس ( المعاون للشؤون العلمية) و أ د. عدي محسن نايف( المعاون للشؤون الادارية).


Published in اخبار القسم

مشاركة في مؤتمر علمي

شارك الأستاذ الدكتور عبدالناصر محمد الجبوري عضو الفريق الوزاري للسلامة والأمن الكيمياوي والبيولوجي والاشعاعي والنووي CBRN و عضو اللجنة الجامعية CBRN و التدريسي في قسم العلوم التطبيقية / فرع الكيمياء التطبيقية في المؤتمر الوطني الأول للسلامة والأمن الكيمباوي والبايلوجي والاشعاعي والنووي CBRN في جامعة هولير الطبية في كردستان بالتعاون مع وزارة الخارجية الامريكية والمقام للفترة من ٢-٣ آذار ٢٠٢٢ في فندق اربيل انترناشيونل. وتمثلت مشاركة الجبوري بعرض تفصيلي حول دور لجنة CBRN في الأستجابة الأولية لحوداث ال CBRN وبعض النشاطات التي تجريها الجامعة التكنولوجية في تعزيز ثقافة CBRN لمنتسبي وطلبة الجامعة كما تم اختيار الجبوري رئيسا لأحدى الجلسات الرئيسية في أعمال المؤتمر المذكور. .




Published in اخبار القسم

حصول تدريسي في قسم العلوم التطبيقية على وسام علمي

حصلت التدريسية في قسم العلوم التطبيقية أ.د. خولة صلاح خشان على الوسام العلمي لجامعة العين وذلك لكونها من الباحثين العراقيين المتميزين، ولحصولها على مراتبة متقدمة في تصنيف جامعة العين للباحث العلمي الاكاديمي العراقي .


Published in اخبار القسم
Top