الدراسات العليا لفرع التقنيات الاحيائية

الدراسات العليا

الخلفية العلمية للطلبة المقبولين لدراسة الماجستير:

الخلفية العلمية للكادر التدريسي:

يضم فرع التقنيات الاحيائية كوكبة من حملة شهادة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس في التقنيات الاحيائية وعلوم الحياة

يمنح الفرع الاختصاصات في دراسة الماجستير:

يُمنح فرع التقنيات الاحيائية الطلاب في الدراسات العليا مجموعة من الاختصاصات المتعلقة بالتقنيات الحيوية وتشمل • تقنيات الأحياء الجزيئية والخلوية: يشمل دراسة الهياكل الجزيئية والعمليات الخلوية، مثل الجينات والبروتينات والأيض. • تقنيات الوراثة والتكنولوجيا الحيوية: يتناول البحث في التغييرات الوراثية والتلاعب بالجينات وتطبيقات التكنولوجيا الحيوية. • تقنيات التحليل الحيوي والتشخيص: يركز على تطوير أساليب تحليل العينات الحيوية للتشخيص والتوصية بالعلاج. • تقنيات البيئة والتلوث: يدرس تأثير التلوث على البيئة ويبحث في حلول مستدامة. • تقنيات الصناعة الحيوية والأدوية: يتعلق بتطوير منتجات صناعية وأدوية باستخدام التقنيات الحيوية. • تقنيات الأغذية والتغذية: يبحث في تحسين جودة الأغذية وتطبيقات التكنولوجيا الحيوية في صناعة الأغذية. • تقنيات الزراعة والهندسة الوراثية: يدرس تطبيقات التكنولوجيا الحيوية في تحسين المحاصيل وتطوير أصناف جديدة. • تقنيات البحث العلمي والتطبيقات البيولوجية: يهدف إلى تطوير مهارات البحث والتطبيقات العملية. هذه مجرد نبذة عن الاختصاصات الممكنة، حيث يُعتبر فرع التقنيات الاحيائية مجالًا متعدد التخصصات يمكن أن يسهم في تطوير العلوم والتكنولوجيا الحيوية في العراق وعلى مستوى عالمي.