Items filtered by date: نيسان/أبريل 2018
الأربعاء, 25 نيسان/أبريل 2018 06:56

براءة اختراع

حصول (م.د احمد جاسم مخلف ) التدريسي في قسم العلوم التطبيقية على براءة اختراع   عن " طريقة جديدة للكشف عن المؤشرات الحيوية المسؤولة عن الكشف المبكر لسرطان القولون "

 

وقد تم تسجيل البراءة في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية 

رقم البراءة : 5307

تاريخ منح البراءة: 1/4/2018

Published in اخبار القسم
الأربعاء, 25 نيسان/أبريل 2018 06:11

سفرة علمية

 

 سفرة علمية

قام فرع المواد بسفرة علمية الى المركز الوطني للمختبرات الانشائية وللمرحلتين الثانية والثالثة  اذ تضمنت السفرة المقامة للمرحلة الثانية زيارة شعبة الخرسانة الذي يحوي مختبرات الخرسانة و الحديد والاسفلت وتم خلال زيارة تلك المختبرات تعريف الطلبة بالاجهزة التي تستخدم للفحوصات منها جهاز الصدمة ومقاومة الكسر والبلى وقد تم تزويد الطلبة بمعلومات استخدام الاجهزة وطرق تحضير عينات الفحص وحسب المواصفات العالمية من قبل الكادر الموجود في المركز .

اما الجزء الثاني من السفر والذي تضمن زيارة مختبرات الشعبة التخصصية ومختبرات الشعبة الكيمياوية من قبل طلبة المرحلة الثالثة اذ تهتم المختبرات التخصصية بدراسة الخصائص للعينات في ظروف معينة وحسب المواصفات العالمية وتحديد مطابقتها للمواصفة وقد قام كادر المختبر بشرح جميع الفحوصات المتوفرة فيها مثل فحوص التاكل والتوصيلية الحرارية و المقاومة للظروف البيئية.

بينما تضمنت زيارة الشعبة الكيميائية مختبرات فحوصات الاشعة السينية وهي XRD, EDX, XRF وقد قام كادر المختبر بالاضافة الى الدكتورة منال عبدالواحد بشرح مفصل للاجهزة الموجودة وامكانية استفادة الطلبة منها في الدراسات العليا . اثنى بعدها كادر السفرة المتضمن مجموعة من التدريسيات والمعيدات وهم كلا من دكتورة منال المفرجي دكتورة زينب نايف م. هدى حسين و الست رؤى  على ادارة المركز الوطني للمختبرات الانشائية على تسهيل المهمة للكادر والطلبة في زيارة تلك المختبرات.

 

 

Published in اخبار القسم
الأربعاء, 04 نيسان/أبريل 2018 06:49

براءة اختراع

 

 

 

حصول تدريسيين من بينهم تدريسية في قسم العلوم التطبيقية على براءة اختراع وهم : 

 

1-أ.م.د ايناس محي هادي العامري/ الجامعة التكنولوجية- قسم العلوم التطبيقية - فرع المواد

2- محاسن فاضل هادي الكاظمي / الجامعة المستنصرية -كلية العلوم - قسم الفيزياء 

 عن " تصنيع حراريات من البوكسايت العراقي بأضافة خام الزركون " وقد تم تسجيل البراءة في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية"

 

وقد تم تسجيل البراءة في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية 

رقم البراءة : 5255

تاريخ منح البراءة: 22/2/2018

Published in اخبار القسم
Top